مباحث الانترنت في مصر – كيف تبلغ عن قضايا الاشهار والنصب والسرقة الالكترونية؟

تعددت أشكال الجرائم الالكترونية هذه الايام من قضايا الاشهار أو السب والقذف أو قضايا الابتذاذ والتزييف أو قضايا النصب وأيضاً قضايا السرقات الالكترونية ,وكلنا عرضة لهذه الجرائم على مختلف أنواعها حفظنا الله وحفظكم. ولكن كيف نتصرف في مثل هذه المواقف؟
الإجابة: مباحث الأنترنت

ما هي مباحث الانترنت؟
مباحث الانترنت هي هيئة تابعة لوزارة الداخلية المصرية، متخصصة بالتحقيق في جرائم النصب والاحتيال أو السرقة أو التشهير والتهديد والابتذاذ والتزييف أو سرقة الايميلات والحسابات والصفحات والمواقع وغيره من الجرائم والتي أستخدم الانترنت والحاسب فيها كوسيلة، وسنعرفُ في هذا الموضوع كيف يمكن الوصول إليهم وكيف يتم التبليغ داخل مباحث الجرائم الالكترونية.

أشهر بلاغات مباحث الأنترنت:التشهير

– التشهير
– السب والقذف
– سرقة الحسابات والإيميلات
– النصب والاحتيال والسرقة
– التهديد والابتذاذ مقابل الأموال
– انتهاك حقوق النشر

عنوان مباحث الأنترنت:
مؤخراً تم نقل مقر مباحث الانترنت من منطقة وسط البلد الى أكاديمية الشرطة حيث مقر وزارة الداخلية الجديد على العنوان: أكاديمية الشرطة – التجمع الأول – على الطريق الدائري مباشرة. وعند الوصول سيتم تسجيل بياناتك وتفتيشك من أجل الدخول.

مواعيد العمل:
من التاسعة صباحاً حتى التاسعة مساءاً.

كيف يتم التبليغ داخل مباحث الجرائم الالكترونية؟
1- عند وصولك للمقر ربما تنتظر قليلاً ثم يستقبلك أمين شرطة ليستمع الى مختصر شكواك.
2- يستقبلك بعدها ضابط شرطة ليستمع بالتفصيل الى بلاغك والاطلاع على ما لديك من دلائل ثم يقوم بتحرير المحضر والقيام بالخطوات اللازمة.

نصائح مهمة:
1- قم بجمع كل ما لديك من دلائل قبل الذهاب.
2- لا تنسى اثبات هويتك “البطاقة الشخصية”.
3- لا تخفي أي دليل حتى اذا كان محرجاً فغرض المباحث الالكترونية مساعدتك أولاً وأخيراً.
4- اذا كان احد الأدلة متعلقة بحساب فيس بوك أو محادثة, يجب أن يكون متاحاً للمحقق الاطلاع على الحساب أو المحادثة وقت التحقيق.
5- ربما يطلب منك الضابط المسئول فتح حسابك على الجهاز الخاص به أو فتح محادثات سابقة للتحقيق في الأمر فكن مستعداً لذلك.

وفي الختام, نود القول أن الوقاية خير من العلاج. ومن هنا ننصحكم أعزائنا الكرام بتوخي الحذر من المواقع والمعاملات المشبوهه وعدم التعامل أو ارسال اي بيانات أو صور شخصية للأشخاص الغير معروفين أو الذين لا تعرفونهم معرفة شخصية. حيث يعترف هؤلاء المجرمون اسلوب التعارف والتصادق المزيف مع الناس ثم من بعد استدراجهم ليرسلوا بيانات شخصية أو صور شخصية ثم يبتزونهم ليسرلوا لهم المال فيما بعد. فنرجوا الحذر ثم الحذر في التعاملات الشخصية. حفظنا الله وإياكم.

رابط مختصر: http://itjcs.com/63545