كيف تبدأ حياتك المهنية!

عزيزي الطالب أو حديث التخرج/

اذا كنت تعتقد ان شهادة التخرج لوحدها ستضمن لك النجاح وستضعك في اعلى درجات الوظيفة فأنت مخطأ تماماً. بل عليك ان تبدأ بأولى خطواتك حتى تكتسب المهارات والخبرات اللازمة حتى يمكنك ان تصل الى وظيفة احلامك. ولان الوظيفة الأولى هي الأصعب دائما، فاليك عزيزي هذه النصائح الغالية التي ستفيدك كثيرا في خطوتك الأولى نحو حياتك المهنية:

 

١- أولاً, حدد هدفك والمجال الذي تود المضيّ قدماً فيه.

٢- كن مؤهلا للوظيفة. احرص دائما على الاطلاع على متطلبات الوظائف التي تريد التقدم اليها، قم بالبحث والدراسة وتعلم متطلبات الوظيفة جيدا قبل أي شئ.

٣- لا تقم بالتقديم في الوظائف الغير مناسبة لك، اذا كانت هذه الوظائف لذوي الخبرات وانت حديث التخرج، او ان متطلبات الوظيفة أكبر بكثير من مؤهلاتك الحالية. على سبيل المثال: وظيفة تتطلب ٦ سنوات من الخبرة بينما لديك سنة واحدة من الخبرة، فبالتأكيد انت لست مناسباً للوظيفة ولن يلتفت لسيرتك الذاتية.

٤- تابع دائما الشركات دائمة التوظيف في مجالك، والتي دائما تطلب توظيف حديثي التخرج أو المبتدئين. عادة ما تكون هذه الشركات تتبع نهجا محددا لتوظيف وتدريب المتخرجين حديثا.

٥- سيرتك الذاتية. احرص على ان تكون سيرتك الذاتية أنيقة وواضحة ومنسقة, تعبر عنك وتشرح امكانياتك بشكل واضح دون تكلف ودون تفاصيل لا حاجة لها. وسنتطرق الي كيف تكتب سيرتك الذاتية بشكل صحيح في موضوغ آخر.

٦- خاصية تتبع البريد الإلكتروني. هل تعلم أنه يمكنك تتبع رسالة البريد الإلكتروني المرسلة لموظف الموارد البشرية عندما أرسلت سيرتك الذاتية وبشكل سري ومجاني تماما. ستفيدك هذه الحيلة لمعرفة ما اذا كان موظف الموارد البشرية قد استعرض سيرتك الذاتية فتكون في وضع الاستعداد، ام انه لم يقم بفتح رسالتك من الاساس، او انه قام بفتحها وقرر عدم الاتصال بك لعمل المقابلة الشخصية واذا تكرر هذا كثيرا فاعلم ان لديك مشكلة سواء في مؤهلاتك او في سيرتك الذاتية, وسنتطرق الى هذه الحيلة في موضوع منفصل.

٧- اجعل نفسك من الأوائل الذين يتقدمون للوظيفة فموظف الموارد البشرية دائما ما يقوم باعتبار عدد معين من السير الذاتية واهمال الآخر فهو الاخر ليس لديه العام كله لكي يستعرض العدد الكبير من السير الذاتية التي وصلته على بريده الإلكتروني. تابع الوظائف اليومية، ودعك من اعلانات الوظائف القديمة.

٨- جاوب على اسئلة الموارد البشرية على موقع التقديم بحرص.

٩- تابع الوظائف من المواقع المخصصىة لمجالك. على سبيل المثال لو أننا نتحدث عن مجال ال IT فننصحك بمتابعة المواقع الآتية: Linkedin, Wuzzuf, Cantalop. ودعك من المواقع العشوائية مثل OLX.

١٠- اذا نجحت في الحصول على موعد للمقابلة الشخصية. استعد جيدا، حضر أجوبتك على الأسئلة المتوقعة والتقليدية، قم بقراءة معلومات كافية عن الشركة المتقدم اليها ومجال عملها. قم بتحضير نبذة مختصرة عما تقوم به حاليا سواء في شركتك الحالية او ما تقوم بدراسته اذا كنت لا تعمل. اذهب للمقابلة بشكل أنيق ولا تتأخر عن الموعد فالانطباع الأول مهم جدا.

١١- حول المقابلة الشخصية الى محادثة من طرفين. لا تتوتر وتظهر ضعفك. حول المقابلة الى فقرة دردشة. اسأل عن العمل الذي ستؤديه. واسأل عن التكنولوجيا والمعدات التي يعملون بها حاليا واسرد نقاط قوتك وتجاربك وخبراتك في التعامل معها ان وجدت. سيترك ذلك انطباعا جيدا لدى صاحب العمل بالتأكيد.

١١- وفي الأخير, توكل على الله, ابذل جهدك, ودع الباقي على الله, ولكل مجتهد نصيب.

رابط مختصر: http://itjcs.com/94929